معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-17  |  2024-04-26  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/09/08 - 16:27:2
زيارة: 6023
مشاركة مع الـأصدقاء

لماذا أغتيل أحمد شاه مسعود؟
 لماذا أغتيل أحمد شاه مسعود؟

يعتبر احمد شاه مسعود احد ابطال افغانستان الوطنيين في العصر الحالي وهو من قدامى المجاهدين الذين استطاعوا تركيع الجيش السوفيتي كما انه حارب الارهاب والارهابيين الذين توافدوا الى افغانستان مثل تنظيم القاعدة بالاضافة الى متطرفي طالبان، فما هي مناقب هذه الشخصية الكبيرة؟ وما هو الأثر الذي تركه على مصير افغانستان؟

عاش احمد شاه مسعود الذي كان يقود تحالف الشمال في افغانستان وباقي المجاهدين الافغانيين اعواما عصيبة بسبب سيطرة طالبان على كابول وكانت السيطرة على خطوط القتال والمواجهة في شمال كابول تتنقل بين تحالف الشمال وطالبان لكن مع مرور الزمن والاقتراب من السنين الاخيرة للحرب بدأت الكفة تميل لصالح المجاهدين في تحالف الشمال وقد بدأت دول العالم تطلع على جرائم طالبان وتؤمن بأن هذه الجماعة هي جماعة ارهابية خطيرة على غرار القاعدة وقد توافد آلاف الشباب الافغانيين الى جبهات القتال ضد طالبان في السنين الاخيرة لعمر مسعود.

وشهد العام الاخير من عمر مسعود تعزيز علاقات المجاهدين الافغان مع معظم دول العالم وتوفرت امكانية حضور النشطاء السياسيين والصحافيين في شمال افغانستان وكانت جهود النشطاء السياسيين تصب على ايجاد حل لمشاكل افغانستان وقد حصلت كل هذه التطورات بعد الزيارة التي قام بها احمد شاه مسعود الى اوروبا والتي ساهمت في يقظة زعماء دول العالم واوصلت اليهم المعلومات الحقيقية عن الوضع في افغانستان.

وقد اصبح قادة دول العالم يدركون بأن طالبان والجماعات المسلحة الارهابية في افغانستان ليسوا فقط تهديدا لافغانستان بل تهديد للمنطقة والعالم وقد ابدت بعض الدول التي كانت تدعم هذه الجماعات في السابق ندمها من هذا الدعم.

ان الشهيد احمد شاه مسعود كان ينتمي الى المجتمع الافغاني وكان يدرك حقائق المجتمع ويشعر بآلام الشعب الافغاني وقد اصبح قائدا مميزا بين القادة الجهاديين الافغان وتميز بتواضعه وادراكه للقضايا السياسية والاستراتيجية والامنية وكان يعرف العدو جيدا وكان مبدعا في رسم الخطط الحربية في افغانستان وقد وثق الشعب الافغاني والمجاهدون في احمد شاه مسعود بسبب صبره وحلمه ومقاومته.

كان لهذا الشهيد الكبير نظرة استراتيجية ثاقبة وكان يدرك بسرعة عواقب اية حرب او مصير اية جماعة واصبح قادرا على اتخاذ القرار بشأن اكبر القضايا بأقل المعلومات المتوفرة وكان يعتقد ان حكومة الوحدة الوطنية ستتشكل في افغانستان عبر صناديق الاقتراع وان الشعب سيتمتع بحق الانتخاب والاختيار وان الحرب ستنتهي وان الشعب الافغاني سيبدأ حياة مفعمة بالرفاهية والاستقرار تحت رعاية حكومة شعبية وهذا كان اكبر حلم لمسعود لكن مساعي هذا الشهيد لم ترق للاعداء الذين قرروا تصفيته.

ان اجهزة المخابرات الاقليمية وتنظيم القاعدة كانوا يرون في مسعود عقبة كبيرة امام تنفيذ مخططاتهم الهادفة الى احتلال افغانستان بالكامل وجعلها قاعدة للارهاب ومنطلقا لزعزعة امن دول الجوار وكان مسعود سدا منيعا امام هذا المخطط ولذلك خطط تنظيم القاعدة الارهابي لاغتيال مسعود خدمة لجماعة طالبان التي كانت تريد اقامة امارتها على كامل التراب الافغاني.

وجود أحمد شاه مسعود بين ابناء شعبه كان يحرض الافغانيين على الجهاد وهذا ما لم يرق للارهابيين لكن مشاعر واحاسيس الشعب الافغاني لم تتغير باستشهاد مسعود وان استشهاده كان له وقع اكبر من حياته على الارهابيين والدول الداعمة للقاعدة وطالبان الذين تلقوا ضربات موجعة، وقد انتقم دم مسعود لكل شهداء افغانستان وتم اقتياد الارهابيين بعد استشهاد مسعود الى السجون واصبحت هناك صحوة عالمية ضد الارهاب.

ان احداث 11 سبتمبر قد ايقظت العالم وبدأت المواجهة العالمية مع الارهابيين بسبب دم الشهيد احمد شاه مسعود ولو بقي مسعود حيا لما كانت هناك حاجة لاحتلال افغانستان من قبل الدول الاجنبية وكان الافغان يستطيعون ايجاد تعبئة وطنية وتشكيل حكومة وحدة وتحسين اوضاع بلادهم.

كان الشهيد احمد شاه مسعود يمتلك حلولا ومخططات للقضاء بشكل كامل على طالبان والقاعدة في وقت قريب لكن القدر لم يسمح له بذلك وقد تغير مصير الافغانيين بعد استشهاد بطلهم القومي.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/8509


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان