google.com, pub-6867310892380113, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ** ** **
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟                
أكثر   كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
               
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
2017/08/16-22:13

تُرخی الأزمة الكوریّة بظلالها على المشهد الدولی. فبعد وصول المشهد العالمی قبل فترة إلى مرحلة ما قبل الغلیان النووی التی انتهت باعتراف واشنطن بأن حاملة الطائرات التی أرسلتها إلى المنطقة ذهبت إلى الاتجاه المعاكس، تكرّر مشهد الغلیان النووی مجدداً لینتهی مجدّداً بتراجع أمریكی واضح.

لسنا من مریدی الرئیس الكوری كیم جونغ اون، وبالتأكید لسنا من مؤیدی ترامب ولا أسلافه، إلا أن درس الأزمة الكوریة، وطریقة التعاطی الأمریكی معها، تؤكد حقیقة واضحة مفادها التراجع الأمریكی عندما یعامله الطرف المقابل بالمثل. فبعد التهدیدات المتبادلة بین ترامب المتهوّر وكیم الطفل، أكد وزیر الخارجیة الأمریكی ریكس تیلرسون أن بلاده لا تزال مستعدة لإجراء حوار محتمل مع كوریا الشمالیة التی تراجعت عن تنفیذ خطتها بإطلاق صواریخ قرب جزیرة غوام الأمریكیة. وأضاف تیلرسون: لا نزال مهتمین بالسعی إلى طریق یقود إلى الحوار، لكن هذا الأمر رهن به فی إشارة إلى الزعیم الكوری الشمالی كیم جونغ اون.

تأتی إشارة نیلرسون بعد مقال كتبه وزیرا الدفاع الأمیركی جیمس ماتیس والخارجیة ریكس تیلرسون ونشرته صحیفة وول ستریت جورنال، أكدا فیه أن لا مصلحة للولایات المتحدة بتغییر النظام فی بیونغ یانغ. وزیر الدفاع ساق الأمر إلى أبعد من ذلك، قائلاً: سندافع عن بلدنا فی مواجهة أی هجوم، فی أی وقت ومن أی جهة أتى، مشدداً على أن لأمور الجدیة ستبدأ إذا ما نفذت بیونغ یانغ وعیدها بضرب أمریكا. كلام تیلسون یحمل رسالة واضحة للنظام الكوری بإیجاد فتحة حوار، فی حین أن كلام الوزیرین وتحدیداً وزیر الدفاع یهدف لإیجاد أرضیّة للحوار مع النظام الكوری أمام الشعب الأمریكی. لا یمكن للإدارة الأمریكی التی توعّدت كوریا مراراً وتكراراً أن تعمد إلى الانتقال سریعاً لأی حوار أو مفاوضات، بل یحتاج الأمر إلى إیجاد أرضیة مناسبة أمام الشعب الأمریكی.

غریب هو أمر أمریكا التی ربطت الأزمة بصواریخ جزیرة غوام، ورغم أن الزعیم الكوری الشمالی قد هدّد باستهدافها لكنّه جمّد تنفیذ خطة إطلاق الصواریخ باتجاه المیاه القریبة من غوام، محذّراً من أنه سیقدم على هذه الخطوة الاستفزازیة رداً على أی عمل متهور جدید لواشنطن، إلا أن واقع الخلاف هو أبعد من غوام بكثیر. ألم یتوعد الرئیس الأمریكی دونالد ترمب نظام بیونغ یانغ بنار وغضب لم یشهد العالم لهما مثیلاً، رداً على التجربتین الصاروخیتین، لتواجه بیونغ یانغ التهدید الأمریكی بخطة إطلاق صواریخ فی المیاه المحیطة بغوام؟

ولعل ربط الأزمة الیوم بجزیرة غوام بعد الأزمة المتنامیة، والتی أججتها التصریحات الناریة بین الرئیس الأمیركی دونالد ترمب والزعیم الكوری الشمالی، یعدّ تراجعاً أمریكیاً واضحاً أمام كوریا التی لم تترك أی فسحة للتراجع، بل عمدت إلى استخدام سیاسة الرطل یحتاج إلى رطلین من التهدیدات.

الیوم، تحاول واشنطن استغلال تصریحات كیم جونغ بغیة خفض التصعید، وسوقها نحو فتح نافذة للحوار ظهرت معالمها بوضوح فی كلام تیلرسون، خاصّة أنّ الإدارة الأمریكیة أدركت أن بكین رغم تأییدها للعقوبات الأخیرة، لن تسكت عن محاولات إسقاط النظام الكوری. الصین التی وافقت على قرار لمجلس الأمن الذی تمّ علیه التصویت بالإجماع لفرض عقوبات على كوریا الشمالیة بسبب تجارب إطلاق صواریخ عابرة للقارات، عادت لتؤكد عبر أذرعها الإعلامیّة بأنه ما إن توجه واشنطن وسیول صواریخهما إلى كوریا الدیمقراطیة، رغبةً فی إسقاط النظام الكوری الشمالی القائم، فإن الصین سوف تفعل كل شیء لمنع ذلك. وتضیف: بكین ستدافع عن بیونغ یانغ بكل الوسائل بما فیها العسكریة منها، ولا حاجة إلى التذكیر بأن الصین تصرفت كذلك فی الأعوام ما بین 1950-1953 ضد أمریكا دفاعا عن كوریا الشمالیة.

إذاً، إن هدف واشنطن الرئیسی یتمثّل فی إعادة كوریا إلى طاولة المفاوضات حول ملفّها النووی والمفاوضات السداسیّة مع كوریا الجنوبیة والیابان وروسیا والولایات المتحدة والصین والتی انتهت فی العام 2009 بالفشل رغم أنّها استمرت لست سنوات متقطّعة. إلا أن مضاعفة النظام الكوری إطلاقه للصواریخ البالستیّة، وإجراءه عدّة تجارب نوویة منها تجربتان فی 2016، ووقوف النظام أمام التهدیدات والتحرّكات الأمریكیة فی شرق آسیاً، بل محاولته أخذ زمام المبادرة، سیسوق أی مفاوضات بمنحى مختلف عمّا تریده واشنطن عبر مقایضة وفرض قیود متبادلة بین الطرفین حول المناورات الأمریكیة من جهة، وتجارب اطلاق الصواریخ من جهة أخرى. یبدو أن واشنطن ستحدّ من إصرارها مع كوریا الجنوبیة على أن مناوراتهما المشتركة دفاعیة، والدخول بشكل مبدأی فی هذه المفاوضات التی ستكون بوابةً لمفاوضات لاحقةً، خاصّة أن الزعیم الكوری الجدید الذی وصل إلى الحكم بعد إعلان وفاة والده كم جونغ إل فی دیسمبر 2011، لم یخض أی تجربة مفاوضات حتّى الساعة.

یبدو أن كیم جونغ خرج فائزاً على ترامب فی هذه الجولة أیضاً، سواءً بسبب امتلاكه هامشاً للمناورة أوسع نسبیاً مما یملكه الرئیس الأمریكی، أو بسبب وقوفه بصلابة أمام التهدیدات الأمریكیة التی أثبتت أنّها جوفاء، ولكن فی حال نجحت أمریكا فی جرّ كیم إلى المفاوضات، هل سینجح كیم فی إدراة الأزمة مجدّداً مع أمریكا؟

 

 

#كيف نجح كيم في إدارة الأزمة مع أمريكا؟                #أمريكا                #كيم جونغ اون                #كوريا الشمالية                #ترامب               
تعليقات القراء
أنت أول من علّق على هذه المقالة. سيتم عرض التعليقات بعد التحقق منها.
أدخل الأحرف الموضحة في الحقل أدناه.
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إيران
من هو آية الله السيد مجتبى الخامنئي، القائد الجديد للجمهورية الاسلامية ؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
أمريكيا
لماذا ترفض طهران الانصياع لترامب؟... ثلاثة سيناريوهات جوهرية للمواجهة المحتملة بين إيران وأمريكا
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إسرائيل
إدانة دولية واسعة داخل مجلس الأمن: 80 دولة تندد بخطوات الضم في الضفة الغربية
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إسرائيل
كرة اللهب المتصاعدة في الضفة الغربية.. تصعيد أمني متواصل وتحذيرات من انفجار وشيك
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
أنصار الله
المغامرة السعودية أمام أنصار الله... فشل يتجدّد
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
دبي
شرعية مزيفة على منصة دبي.. الإمارات واستثمار مكشوف في تفتيت الصومال
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
أمريكيا
رسالة إيران من إسطنبول... برنامجنا الصاروخي ليس قابلاً للتفاوض
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إسرائيل
قرار بالموت الجماعي.. الكيان الإسرائيلي يطرد 37 منظمة إنسانية من غزة ويدفع مليونَي فلسطيني إلى حافة الفناء
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إمارات
جنوب اليمن بين الانقسام وصراعات البحر الأحمر..قراءة في المشهد الراهن
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إسرائيل
أحمد الأحمد في سيدني… حين ينتصر الضمير الإنساني على الإرهاب والسياسة
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إمارات
تفكك التحالف السعودي الإماراتي.. حضور صهيوني في صراع النفوذ باليمن
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إسرائيل
عمليات الراية الكاذبة... لماذا يُرجّح أن الاعتداء الإرهابي في أستراليا من تدبير الموساد؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
محمد الجولاني
معرة النعمان تهزّ معاقل الجولاني.. ماذا يعني استهداف عناصر الجولاني في عمق نفوذه؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
فلسطين
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
فلسطين
أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
فلسطين
صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
فلسطين
مواصلة أمريكا إمداد إسرائيل بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
لماذا ترفض طهران الانصياع لترامب؟... ثلاثة سيناريوهات جوهرية للمواجهة المحتملة بين إيران وأمريكا
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
إدانة دولية واسعة داخل مجلس الأمن: 80 دولة تندد بخطوات الضم في الضفة الغربية
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
تغطية إخبارية عالمية وتحليلات يومية لخدمة القراء. أنصار برس غير تابعة لأي جهة حكومية. حرة ومستقلة ونزيهة، وتقدم موادها.
معلومات عنا
اتصل بنا
أعلن معنا
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟
تغطية إخبارية عالمية وتحليلات يومية لخدمة القراء. أنصار برس غير تابعة لأي جهة حكومية. حرة ومستقلة ونزيهة، وتقدم موادها.
سياسة الخصوصية            شروط الاستخدام
الروابط الخارجية مُقدمة لأغراض مرجعية. أنصار برس غير مسؤولة عن محتوى مواقع الإنترنت الخارجية. @ 2025 Ansar Press
كیف نجح كیم فی إدارة الأزمة مع أمریكا؟